ANNUAIRE DES HABILITATIONS UNIVERSITAIRES



BEKRI Abdelhamid بكري عبد الحميد

قائمة المقررين المعينين من طرف مدير الجامعة
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب
  جامعة وهران      أستاذ غياث بوفلجة 1.
  جامعة وهران      أستاذ محاضر قسم -أ- بن طاهر بشير 2.
  جامعة مستغانم      أستاذ محاضر قسم -أ- قماري محمد 3.
أعضاء لجنة التأهيل الجامعي
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب الصفة
   جامعة وهران      أستاذ مزيان محمد  رئيسا
   جامعة وهران      أستاذ منصوري عبد الحق  عضوا
  جامعة مستغانم      أستاذ حاج سماحة الجيلالي  عضوا
 مقالات منشورة
المقال رقم 1  
مجلة كلية الأداب والعلوم الإجتماعية والإنسانية  :عنوان المجلة
   
العنف في الجزائر الأسباب والحلول :عنوان المقال
   
  :مرجع
   
ديسمبر 2003 :تاریخ الصدور
   
كان أرسطو أول من ربط بين التفاوت الإقتصادي والإجتماعي بين العنف في كتابه- السياسة – عندما أوضح أن مثل هذا التفاوت يعتبر السبب الشامل و الرئيسي للثورات وإن الطبقات الدنيا حتى تتساوى مع الأعلى ، وبد مرور ثلاثة وعشرين قرنا ، جاء المفكر الأمريكي ماديسون – ليصف التفاوت في كتابه ( الفيدرالي ) بأنه أكثر المصادر التي تؤدي إلى الصراع والعنف في العصر الحديث لم تخرج دراسات العنف عن هذه الأغراض وإن كانت تشعبت في تحليل تفاصيل هذه الظاهرة الخطيرة ، وقد ثبت من خلال علم الإجتماع وعلم النفس أن إحتمالات العنف تزداد كلما عظما تفاوت في الجانب الإقتصادي والإجتماعي والتربوي وكلما إنحرف متوسط هذا التوزيع ، وهذه المداخلة تحاول أن تحصر مصادر العنف في الجزائر :ملخص
المقال رقم 2  
مجلة كلية الأداب والعلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية :عنوان المجلة
   
إستراتيجيات التعليم :عنوان المقال
   
  :مرجع
   
جــــــوان 2005 :تاریخ الصدور
   
يعرف التعلم ذو المعنى إجرائيا بأنه قدرة المتعلم على إستعمال أو توظيف المعارف الجديدة في مواقف تعليميةجديدة ،ولمساعدة المتعلم على التعلم ذي المعنى فإن هناك منظومة تتضافر الظروف المناسبة لتحقيق هذا النوع من التعليم ، وتهيئة المناخ الملائم لنموه ، فالتعلم ذو المعنى يتحقق في ظل المكونات المنظومية التالية   تنظيم المحتوى ، طرائق التدريس والأنشطة ، التقويم ، الأهداف :ملخص
المقال رقم 3  
مجلة كلية الأداب والعلوم الإجتماعية والإنسانية  :عنوان المجلة
   
التعدد المنهجي : أنواعه ومدى ملاءمته للعلوم الإجتماعية  :عنوان المقال
   
  :مرجع
   
أكتــــوبــــر 2007 :تاریخ الصدور
   
تنامت في العلوم الإجتماعية مؤخرا الكتابات التي تتبنى مقولة أن هذه العلوم تمر بأزمة متعددة الأوجه ، فهي تعاني أزمة منهج وأزمة تنظير وأزمة تفسير للواقع ، ويلاحظ أن معظم تلك الكتابات قد أسندت إلىمقارنة العلوم الإجتماعية بالعلوم الطبيعية لتدعيم وجهة نظرها . ونرى أن وضع العلوم الإجتماعية في مقارنة مع العلوم الطبيعية أمر مجحف بحقها ، وأن مثل هذه المقارنات لا تتم عن إدراك تام لطبيعة العلوم الإجتماعية والطبيعية على السواء     ويهد ف هدا البحث إلى تقديم صورة مبسطة عن التعدد المنهجي ويمكن تحديد مشكلة الإنطلاق في التساؤلات التالية : - إلى أي مدى يمكن تطبيق التعدد المنهجي في العلوم الإجتماعية – مدى يحقق توظيف هدا المنهج – ما الصعوبات المتوقعة عند إستخدام هدا المنهج .    :ملخص
TADJINE Ali طاجين علي

قائمة المقررين المعينين من طرف مدير الجامعة
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب
  جامعة وهران      أستاذ محاضر قسم -أ- بالرابح محمد 1.
  جامعة وهران      أستاذ نادية يوب 2.
  جامعة تلمسان      أستاذ محاضر قسم -أ- بوغازي الطاهر 3.
أعضاء لجنة التأهيل الجامعي
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب الصفة
   جامعة وهران      أستاذ محاضر قسم -أ- منصوري مصطفى  رئيسا
   جامعة وهران      أستاذ محاضر قسم -أ- هاشمي أحمد  عضوا
   جامعة الجزائر      أستاذ تعوينات علي  عضوا
 مقالات منشورة
Article n°1  
Nom de la revue: REVUE DES SCIENCES SOCIALES
   
Titre de l'article : CULTURE D’ENTREPRISE ET PERIODE DE TRANSITION – ENTRE REALITES  ET TENTATIVES D’APPREHENSION
   
Reférence:  
   
Date de parution : 2009
   
Résumé :
Le sujet traité s’articule sur la nécessité de s’intéresser à la culture d’entreprise du fait de son influence incontestée sur la gestion de l’entreprise, pour se faire l’auteur attire l’attention sur certaines préoccupations d’ordre méthodologiques que tout chercheur se doit de prendre en considération tout en mettant en évidence les différentes variétés (formes) de cultures qui, en se déterminant de façon spécifiques, s’interagissent et se complètent dans une sorte de symbiose que les gestionnaires se doivent de saisir dans les manifestations harmonieuses   propices à la mise en situation optimale des ressources humaines que le management moderne déclare comme étant l’élément le plus déterminant dans la qualité  de performance de l’entreprise. En suscitant cette problématique, la nécessité de la recherche méthodique et de la conduite d’investigation éclairée de la praxie sociale comme préalable à toute évaluation. Le sort des entreprises économiques est d’une importance telle qu’il devient impérieux de recourir à l’appréciation scientifique de la manière dont est géré son capital humain.
Article n°2  
Nom de la revue: Champs – Psychopathologies et clinique sociale
   
Titre de l'article : La recherche en sciences sociales et spécificité culturelle
   
Reférence:  
   
Date de parution : Automne2009
   
Résumé :
La science ne peut se concevoir et se définir que par rapport à son objet d’étude et à sa méthodologie qui conditionne son caractère utile et primordial. Cet aspect utilitaire se résume dans le fait que la science est à considérer comme étant le fondement générateur de la connaissance structurée de l’humanité ; s’intéresser donc à la méthodologie adoptée s’avère être d’un intérêt  certain et permet de mettre en évidence l’existence d’une pluralité de sciences qui est l’expression de plusieurs  préoccupations corollaires de la diversité des objets d’étude. La spécialisation méthodologique admise, et qui ne souffre d’aucun doute, s’accompagne néanmoins de la préoccupation de savoir si en ce qui concerne la recherche en sciences sociales l’uniformisation des techniques , outils et procédures peut être considérée sous le même  prisme qu’en sciences appelées dures. En termes clairs, peut-on prendre l’arsenal scientifique occidental en sciences sociales comme un tout applicable en tout lieu, abstraction faite de la dimension anthropologique ?
La réponse à ce questionnement peut se concevoir suivant trois approches qui oscillent de la négation de l’universalité des sciences sociales à leur affirmation en admettant la possibilité d’un compromis basé sur une dimension sélective. Cette approche, dans le cadre de cet article, est étayée, à titre d’exemple par la proposition d’une méthodologie de recherche dans le domaine de la GRH.
En conclusion, les aspects de nature à déterminer les contours d’une recherche en sciences sociales sont mis en évidence et évalués sous le prisme de l’universalité et de la contingence.
MIMOUNI Mostefa ميموني مصطفى

قائمة المقررين المعينين من طرف مدير الجامعة
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب
  جامعة وهران      أستاذ غياث بوفلجة 1.
  جامعة وهران      أستاذ شريف حلومة 2.
  جامعة تلمسان      أستاذ محاضر قسم -أ- بشلاغم يحي 3.
أعضاء لجنة التأهيل الجامعي
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب الصفة
   جامعة وهران      أستاذ محاضر قسم -أ- عريبة محمود  رئيسا
   جامعة وهران      أستاذ محاضر قسم -أ- بطاهر بشير  عضوا
   جامعة تلمسان      أستاذ محاضر قسم -أ- فقيه العيد  عضوا
 مقالات منشورة
Article n°1  
Nom de la revue: Parole sans Frontières » : revue en ligne
 
Titre de l'article : « Twiza : entraide d’hier et d’aujourd’hui
 
Reférence: http://www.p‐s‐f.com/psf/spip
 
Date de parution : 2003 (Strasbourg, France )
 
Résumé :
« Twiza : entraide d’hier et d’aujourd’hui Les modalités de solidarités traditionnelles au Maghreb en général et en Algérie en particulier,sont inscrits dans la trame culturelle à travers un savant mélange entre « droit coutumier » et Droit musulman qui régule les rapports entre les individus et les oblige à se soutenir en cas de difficultés naturelles et ou existentielles. L’exemple de solidarités lors du tremblement de terre de Boumerdès et les inondations de Bab-El-Oued comme exemple expressifs entre- autres.
Article n°2  
Nom de la revue: INSANIYAT
 
Titre de l'article : « Les tentatives de suicide entre affirmation de soi et fuite de la réalité » (en langue arabe)
 
Reférence: N° 41. Numéro thématique « Enfance et socialisation »
 
Date de parution : Juillet septembre 2008
 
Résumé :
Les tentatives de suicide sont l'expression d'un probleme d'adaptation à soi et aux autres. Les TS seraient un moyen d'attirer l'attention sur des problèmes d'existence que l'environnement n'arrive pas à résoudre ou à prendre en considération. L'individuse trouve balloter entre le désir de s'imposer à sa manière ou de fuir la réalité ambiante.
KEBDANI Khadidja كبداني خديجة

قائمة المقررين المعينين من طرف مدير الجامعة
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب
  جامعة وهران       أستاذ محاضر قسم -أ- هاشمي أحمد 1.
  جامعة وهران        أستاذ محاضر قسم -أ- بولجراف بختاوي 2.
  جامعة تلمسان      أستاذ محاضر قسم -أ- بوغازي الطاهر 3.
أعضاء لجنة التأهيل الجامعي
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب الصفة
   جامعة وهران      أستاذ منصوري عبدالحق  رئيسا
   جامعة وهران      أستاذة محاضرة قسم -أ- كحلولة سعاد  عضوا
   جامعة تلمسان      أستاذ محاضر قسم -أ- بشلاغم يحي  عضوا
 مقالات منشورة
المقال رقم 1  
الباحث :عنوان المجلة
   
التوظيف النرجسي لدى الحالات الاكتئابية :عنوان المقال
   
الباحث – مخبر اللغة العربية و أدابها – جامعة عمار ثليجي الأغواط –العدد الثالث- :مرجع
   
أوت 2009 :تاریخ الصدور
   
تاناول موضوع الدراسة الاكتئاب الارتكاسي , باعتباره اضطراب يمس وحدة الفرد الجسمية و النفسية , فهو بمثابة رد فعل الفرد اتجاه الضغوط  و الأحداث التي يمر بها , بمعنى رد فعل اتحاه حدث خارجي ,فهو يتمثل في اضطراب التكيف .
هدف دراستي تمحور أساسا في محاولة الربط بين الاكتئاب الارتكاسي و التوظيف النرجسي للحالات المدروسة , بمعنى كيف يكون التوظيف النرجسي للعينة المدروسة  ?
بالتالي , اعتمدت في انجاز هده الدراسة على الأدوات العيادية المتمثلة في الملاحظة , المقابلة , سرد الحياة, اختبار الكوبينغ و اختبار تفهم الموضوع T.A.T .
أخيرا تم تفسير النتائج المتحصل عليها , على أن الحالات المدروسة تعاني من استثمار نرجسي مضطرب بسبب فقدان الموضوع , أي تعيش استثمارا نرجسيا مفرطا لصورة الدات التي تكون من أجل ابعاد المواضيع المتوفرة في المحيط و بالتالي تستثمر لتعزيز الصورة المنحطة للفرد.
فالحالات التي تعاني من الاكتئاب الارتكاسي تمس في نرجسيتها فتعرف انشقاقا و تصدعا , فهدا الطرح سمح لي باثارة مفهوم ضياع تقدير الدات الدي يعتبر عرضا أساسيا في الصدع النرجسي و يحدث دلك من خلال عوامل داخلية متعلقة بالفرد و عوامل خارجية متعلقة بالمحيط.
ادن , يمكن استنتاج أن الأحداث اليومية و الضغط يجعل الحالات الاكتئابية تعاني من اختلال في توازنها مما يمنعها من التجاوب مع ما يحدث في المحيط الخارجي أي الواقع و نتيجة لهده الترسبات يحدث الانفجار فجأة بعد أول موقف , فتظهر الأعراض المعبرة عن الاكتئاب و الانهيار.  
:ملخص
FERRAHI Faycal فراحي فيضل

قائمة المقررين المعينين من طرف مدير الجامعة
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب
  جامعة وهران       أستاذة محاضرة قسم -أ- كحلولة سعاد 1.
  جامعة وهران        أستاذ محاضر قسم -أ- مكي أحمد 2.
  جامعة تلمسان      أستاذ محاضر قسم -أ- بشلاغم يحي 3.
أعضاء لجنة التأهيل الجامعي
المؤسسة الرتبة الإسم واللقب الصفة
   جامعة وهران      أستاذ محاضر قسم -أ- منصوري مصطفى  رئيسا
   جامعة وهران      أستاذ محاضر قسم -أ- هاشمي أحمد  عضوا
   جامعة سعيدة   أستاذ محاضر قسم -أ- بكري عبدالحميد  عضوا
 مقالات منشورة
Article n°1  
Nom de la revue: Collection recherches, centre de recherche d’édition et d’applications psychologiques
 
Titre de l'article : Les préférences professionnelles et projet personnel
 
Reférence: CREAPSY  (199-128) 2007
 
Date de parution : 2007
 
Résumé :
Cette étude va se baser sur quelques propositions théoriques importantes de la psychologie de l'orientation relatives au développement des intentions d'avenir, qui montrent, l’évolution des représentations et des préférences professionnelles au cours de la scolarité, analyse et modélisation de l'argumentation que les adolescents construisent pour décrire et justifier leurs préférences.
Comment évoluent les préférences professionnelles au cours de l'adolescence ? Comment interagissent-elles avec les évaluations scolaires, assorties ou non de verdicts d'orientation ?
Le cadre théorique de cette  présentation est constitué par quelques contributions marquantes de la psychologie de l'orientation, celles qui ont pris en compte, au moins de façon minimale, le contexte psychologique de l'adolescence et le contexte scolaire de la formation des intentions d'avenir. La partie empirique, synthèse d’une enquête menée sur le terrain par des entretiens et un questionnaire qui mesure le degré de la maturité d’un projet de formation,  qui touche une population d’individus dans différentes filières de formation.
المقال رقم 2  
مجلة التنمية البشرية :عنوان المجلة
   
استراتجيا ت التعامل مع المواقف الضاغطة لدى النساء العاملات :عنوان المقال
   
مخبر التربية و التنمية، العدد 2،(173-194)2008 :مرجع
   
2008 :تاریخ الصدور
   
بينت نتائج هذه الدراسة  أن بعد المشكل هو الأكثر استعمالا كإستراتيجية للتعامل مع المواقف الضاغطة مهما اختلفت نوعية المهام المتعلقة بالمهن. و توضح النتائج أن هناك تقارب بين متوسطات بعد المشكل عند مختلف العينات، علما أن بعد المشكل حقق أكبر المتوسطات مقارنة ببعد الانفعال و بعد التجنب، و يرجع ذلك إلى التغيرات الاجتماعية و الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة من خلال التعليم و العمل خارج البيت مما يسمح لها من اكتساب الثقة بالنفس و الرغبة في تأكيد الذات و النضج النفسي، الشجاعة و المشاركة في اتخاذ القرار. :ملخص
المقال رقم 3  
علم النفس PSYCHOLOGIE :عنوان المجلة
   
علاقة مفهوم الشعور بالفعالية الشخصية بالاختيارات المدرسية و المهنية
Les sentiments d’efficacité personnelle (SEP) scolaires et professionnels
:عنوان المقال
   
SARP, n°16 / 17, Novembre 2010, (29-35)   :مرجع
   
2010 :تاریخ الصدور
   
تشير الكثير من الدراسات إلى دور مفهوم الشعور بالفعالية الشخصية في الاختيارات المدرسية و المهنية، حيث بينت أن مشاعر الفعالية الشخصية المدرسية و المهنية تلعب دور وسيط أساسي في الاختيار المهني، و انطلاقا من ذلك يتردد الطلبة في متابعة مسار دراسي محدد ليس لعدم امتلاكهم المهارات الموضوعية و إنما خوفا من الفشل لضعف شعورهم بالفعالية الشخصية اتجاه تخصصات أو ميادين معينة.و من بين العوامل المساعدة على التوفيق في الاختيار المناسب، ضرورة التكيف ،  و التحفيز و إظهار الكفاءات اللازمة و مدى الالتزام بالتكوين من فرد إلى آخر وفق درجة التحفيز لمتابعة الدراسة. إضافة إلى ارتباط هذا المفهوم بالتعلم سواء تعلق الأمر بالإناث أو الذكور :ملخص